زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
+3
ziad
المحبة لله
ENG_L$G@ND
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بســـــم اللــــه الرحمــــــ الرحيــــم ـــــن
°¤§¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ¤§¤°
يتكرم منتــــــــــــــدى
lov4or.ahlamontada.com
وبعـــــــــــــــــــــد..
وَإِنَّ كِتَـــــــــابَ اللَّــــــــه أَوْثِـــــــق شَـــــــــــافِعٍ .. وأَغنَـــــى غنَـــاءًا واهبِــــــــا مُتَفَضِـــــلاً
وخْيــــــــرِ جلـــيسٍ لا يَمــــــلُّ حَدِيـــــــــــثُــه..وَتِرْدادُهُ يزْدادُ فِــــــــيهِ تجَــمََُّـــــــــــــــلا
فهذا مختصر يســــــير فى تجويــــد القرآن الكريـــــــم
وأرجو من اللـــــــه سبحـانه وتعــالى أن يتقبلـــــه منـــآ وأن ينفـع به كل من أراد قراءة القرآن قراءة صحيحـــــة وأن يجعلـه فى ميــــزان حسنـــات المسلميـــــــــــــــن والمسلمــــــات الأحياء منهم والأمـــــــــــــــوات
وأحمــــــل كل من يقرأ هذة الكلمــــــــات أمانــــــــــة وهى الدعـــــــاء لكافـــة المسلميــــــــن والمسلمــــــــات بالهدايـــــــة إلـــى صراط اللـــــــه المستقيـــــــم
والحمد لله رب العالميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
فى إنتظـــــــــــــــار المزيـــــــــد
على حلقـــات متتاليــــــــــة
المهندس / محمـــــد رضــا عبد العزيـــــز الزيـــــــات
قسم الهندسة المدنيــــــــــة (هندســـــة الأزهر الشريـــــــف
°¤§¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ¤§¤°
يتكرم منتــــــــــــــدى
lov4or.ahlamontada.com
أن يقدم لكم فضيلة الشيخ / محمد رضا عبد العزيز الزيـــــــات
ليلقى كلماته المتواضعة فى أحكـــام دراســة التجويـــــــــــــد فى القرآن الكريــــــــــــم
ونظرا لظروفِ ما أتشرف بنقل تلك الكلمـــــا ت نيابة عنه لحين تواجده معنا على المنتدى
الحمـــد للــــه .. الذى خلق السمـــاوات والأرض وجعل الظلمـــات والنــور ثم الذين كفروا بربهم يعدلــــون"
اللهــــم صلِ وسلم وزد وبارك وأنعــــم على سيدنـــــــا محمد النبى الطَّــاهر المطهر صاحـب الشفاعــة العظمى للمذنبيــــــــن
ليلقى كلماته المتواضعة فى أحكـــام دراســة التجويـــــــــــــد فى القرآن الكريــــــــــــم
ونظرا لظروفِ ما أتشرف بنقل تلك الكلمـــــا ت نيابة عنه لحين تواجده معنا على المنتدى
الحمـــد للــــه .. الذى خلق السمـــاوات والأرض وجعل الظلمـــات والنــور ثم الذين كفروا بربهم يعدلــــون"
اللهــــم صلِ وسلم وزد وبارك وأنعــــم على سيدنـــــــا محمد النبى الطَّــاهر المطهر صاحـب الشفاعــة العظمى للمذنبيــــــــن
وبعـــــــــــــــــــــد..
وَإِنَّ كِتَـــــــــابَ اللَّــــــــه أَوْثِـــــــق شَـــــــــــافِعٍ .. وأَغنَـــــى غنَـــاءًا واهبِــــــــا مُتَفَضِـــــلاً
وخْيــــــــرِ جلـــيسٍ لا يَمــــــلُّ حَدِيـــــــــــثُــه..وَتِرْدادُهُ يزْدادُ فِــــــــيهِ تجَــمََُّـــــــــــــــلا
فهذا مختصر يســــــير فى تجويــــد القرآن الكريـــــــم
وأرجو من اللـــــــه سبحـانه وتعــالى أن يتقبلـــــه منـــآ وأن ينفـع به كل من أراد قراءة القرآن قراءة صحيحـــــة وأن يجعلـه فى ميــــزان حسنـــات المسلميـــــــــــــــن والمسلمــــــات الأحياء منهم والأمـــــــــــــــوات
وأحمــــــل كل من يقرأ هذة الكلمــــــــات أمانــــــــــة وهى الدعـــــــاء لكافـــة المسلميــــــــن والمسلمــــــــات بالهدايـــــــة إلـــى صراط اللـــــــه المستقيـــــــم
والحمد لله رب العالميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
فى إنتظـــــــــــــــار المزيـــــــــد
على حلقـــات متتاليــــــــــة
المهندس / محمـــــد رضــا عبد العزيـــــز الزيـــــــات
قسم الهندسة المدنيــــــــــة (هندســـــة الأزهر الشريـــــــف
عدل سابقا من قبل MASTER:LEGEND في الخميس 17 سبتمبر 2009, 1:12 am عدل 3 مرات
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
اولا يسعدني ويشرفني بل يزدادني شرقا وتقديرا واجلالا ان اكون اول من يرد علي هذا الموضوع الذي يستحق كل اوسمة العالم بل انها لاتكفيه بشئ ويارب ينفع بيك وتكون عون ليا ولمن يدخل هذا المنتدي باسم الاستفاده وخاصة الاستفادة الدينية ويجعلة الله في ميزان حسناتك وحسنات مقدم الموضوع هو الادمن وفي انتظار الحلقات وانتظار قدومك ليا المنتدي حيث يزداد اشراقا واجلالا بتواجدك معانا
المحبة لله- مشرفة السيرة النبوية والأحاديث الشريفة
- عدد المساهمات : 51
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : يارب اتمني يكون روضة من رياض الجنة
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
والأن مع أولــ 1 ــى حلقات التجويد
لفضيلة القارىء / محمد رضا عبد العزيز الزيـــــــات
بعنـــــــــوان:-
مبــــادىء فى علــــم التجويـــــــــد
ثبت فى صحيح البخارى فى حديث عائشــة رضى الله عنها قالت ..قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم
"الماهر بالقرآن مع السفـــرة الكرام البررة........؟" إلى أخر الحديث
آداب تــــــــــــــلاوة القــــــــرآن :-
1- الإخــلاص فى التـــلاوة
2- التعوذ قبل الشــروع فى التلاوة والبسملــة فى أوائــل السور
3- يجب على من يسمعه الإنصــات والخشوع وحضور القلــب
4- تحسيــــن الصوت بالقرآن والبكاء او التبـــاكى
اللحـــــن فى القــــرآن:-
أو
ضم تـاء(أنعمتَ ) ــــ:- فى قوله تعــالى "صراط الذين أنعمت عليهم .....؟
حكمها :- مستحبه وقيل واجبــــه
لفضيلة القارىء / محمد رضا عبد العزيز الزيـــــــات
بعنـــــــــوان:-
مبــــادىء فى علــــم التجويـــــــــد
معنــى تجويــــــــد القرآن الكريم:-
هو قراءةالقرآن الكريم كما أنزله اللـــه على نبيــه محمــد "صلى الله عليه وسلم
هو قراءةالقرآن الكريم كما أنزله اللـــه على نبيــه محمــد "صلى الله عليه وسلم
ثبت فى صحيح البخارى فى حديث عائشــة رضى الله عنها قالت ..قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم
المعنـــــى :- أنه يكون مع الملائكة والنبين
آداب تــــــــــــــلاوة القــــــــرآن :-
1- الإخــلاص فى التـــلاوة
2- التعوذ قبل الشــروع فى التلاوة والبسملــة فى أوائــل السور
3- يجب على من يسمعه الإنصــات والخشوع وحضور القلــب
4- تحسيــــن الصوت بالقرآن والبكاء او التبـــاكى
اللحـــــن فى القــــرآن:-
ينقسم اللحــــن إلى :
أ) لحــــن جلى :- ويكون فى الألفـــــاظ والحـروف والتشكـــيل
كإبدال الطاءــــ:- تــــاء أ) لحــــن جلى :- ويكون فى الألفـــــاظ والحـروف والتشكـــيل
أو
ضم تـاء(أنعمتَ ) ــــ:- فى قوله تعــالى "صراط الذين أنعمت عليهم .....؟
حكمه :-حرام يأثم القارىء أن تعمـــــــده
ب) لحــــــن خفى :- وهو يتعلق بأحكام التجـــــويد
مثل :- ترك الغنــــه - قصر الممـــدود - مد المقصــور وهكـــــذا
مثل :- ترك الغنــــه - قصر الممـــدود - مد المقصــور وهكـــــذا
حكمه :- مكـــــــروه وقيل حرام
الإستعـــــــاذة فى القرآنحكمها :- مستحبه وقيل واجبــــه
صيغتها :-
أعــوذ باللــــه من الشيطــان الرجـــيم
عدل سابقا من قبل MASTER:LEGEND في الخميس 17 سبتمبر 2009, 1:22 am عدل 1 مرات
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله خير في انتظار المزيد ان شاء الله وبارك الله لك وجعلك من الكرام البررة انت ومن كتب الموضوع وكل ما يشاهدونه ويتعلمونه واجعلنا من هؤلاء يا ارحم الراحمين امين يارب
المحبة لله- مشرفة السيرة النبوية والأحاديث الشريفة
- عدد المساهمات : 51
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : يارب اتمني يكون روضة من رياض الجنة
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بــارك الله فيكى يا أخى وفى انتــظار باقى الحلقات
يقول الله للإنسان المسلم يوم القيامه" إقــرأ ورتل وارتقى فإن منزلتك عند أخر أيه تقرأها"
تقبل مرورى,,,
يقول الله للإنسان المسلم يوم القيامه" إقــرأ ورتل وارتقى فإن منزلتك عند أخر أيه تقرأها"
تقبل مرورى,,,
ziad- Admin
- عدد المساهمات : 103
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : In HeaRt My quEEn
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بارك الله فيك
وجعل ما سطرت فى ميزان حسناتك
تمنياتى بالتوفيق
وجعل ما سطرت فى ميزان حسناتك
تمنياتى بالتوفيق
أخت زياد- عدد المساهمات : 57
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 28
الموقع : فى بيت بابا
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله خيـــــــــــــــرا على هذا العمل الرائع
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك
اسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك
سندريلا القلوب- مشرف المنتدى الاسلامى
- عدد المساهمات : 44
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بيت العز يا بيتنا
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
الحلقة الثــــ 3 ـــــالثة من حلقات التجويــــــــد
تحت عنوان
مخـــــــــــــــــــــارج الحروف
كيفية معرفة مخرج اى حرف
ثم أدخل عليه حرف متحرك فحيث انقطع الصوت كان المخـــــــــرج
تحت عنوان
مخـــــــــــــــــــــارج الحروف
مخرج الحروف : هو مكـــــــــــــــــان خروج الحرف
كيفية معرفة مخرج اى حرف
أذا أردت ان تعرف مخرج اى حرف فسكنــــــــــه
ثم أدخل عليه حرف متحرك فحيث انقطع الصوت كان المخـــــــــرج
المخـــــــــــــــارج العامة للحروف
1-الجــــــــــــــــوف 4-الشــفــتــــــــــــــــــان
2-الحلـــــــــــــــق 5- الخيشــــــــــــــــــــوم
3-اللســـــــــــــان
الحروف الهوا ئـــــــية
وهى حروف المد الثلاثــــــــة
الحروف الحلقــــــــــية
وهي حروف الإظهـــــــــــــار الستة
أ -- ه -- ع -- ح -- غ -- خ
الحروف الهـــــــــــوية
سميت بذلك نسبـــــــة إلى الهـــــــــــاه وهى ق -- ك
الحروف الشجريـــــــــة
سميت بذلك لأنها تخرج من شَجْـــــــر اللســــــان اى وسطة وهى
ج -- ش --ى -- غير المديـــــــــة
الحروف الذلقيــــــــة
وتخرج من طرف اللســــــــــان وهى
ل --- ن ---ر
الحروف النطعيـــــــــــــــة
وتخرج من طرف اللســـــان مع أصول الثنـــــــايا العلـيا إلى الحنــــــــك وهى
د --- ط --- ت
حروف الصفيـــــــــــر
وسميت بذلك لأنها يخرج معهـــــــــــا عند النطق بهــــا أذيذ يشبــــه أذيـــذ الطـــــائر وهى
ص --- ز --- س
الحروف اللثويــــــــــــــــة
سميت بذلك نسبـــــــة إلى لثـــــــة الأسنـــــــان
ومخرجهـــــــــا من بين طرفى اللســـــــان وأطراف الثنايا العليـــــــــــــا وهى
ذ --- ظ --- ث
الحروف الشفويــــــــــــــــة
وتخرج من بين الشفتيــــــــــــن وهى
م -- ب -- و -- ف
ملحــــــــــــــوظــة
(1) تخــــــرج الغنــــــة من الخيشــــــــــــوم
(الخيشـــوم) ـــــــــــــــ:- أقصى الأنف من داخلهـــــــــا
(2) حرف الفــــــــــاء يخرج من اطراف الثنــــــايا العليــــــا مع بطــــن الشفــــة السفلــــــــى
ودخلــــت مع الحروف الشفويــــة للتسهيـــــــــــــــل
1-الجــــــــــــــــوف 4-الشــفــتــــــــــــــــــان
2-الحلـــــــــــــــق 5- الخيشــــــــــــــــــــوم
3-اللســـــــــــــان
الحروف الهوا ئـــــــية
وهى حروف المد الثلاثــــــــة
و -- ا -- ى
الحروف الحلقــــــــــية
وهي حروف الإظهـــــــــــــار الستة
أ -- ه -- ع -- ح -- غ -- خ
الحروف الهـــــــــــوية
سميت بذلك نسبـــــــة إلى الهـــــــــــاه وهى ق -- ك
الحروف الشجريـــــــــة
سميت بذلك لأنها تخرج من شَجْـــــــر اللســــــان اى وسطة وهى
ج -- ش --ى -- غير المديـــــــــة
الحروف الذلقيــــــــة
وتخرج من طرف اللســــــــــان وهى
ل --- ن ---ر
الحروف النطعيـــــــــــــــة
وتخرج من طرف اللســـــان مع أصول الثنـــــــايا العلـيا إلى الحنــــــــك وهى
د --- ط --- ت
حروف الصفيـــــــــــر
وسميت بذلك لأنها يخرج معهـــــــــــا عند النطق بهــــا أذيذ يشبــــه أذيـــذ الطـــــائر وهى
ص --- ز --- س
الحروف اللثويــــــــــــــــة
سميت بذلك نسبـــــــة إلى لثـــــــة الأسنـــــــان
ومخرجهـــــــــا من بين طرفى اللســـــــان وأطراف الثنايا العليـــــــــــــا وهى
ذ --- ظ --- ث
الحروف الشفويــــــــــــــــة
وتخرج من بين الشفتيــــــــــــن وهى
م -- ب -- و -- ف
ملحــــــــــــــوظــة
(1) تخــــــرج الغنــــــة من الخيشــــــــــــوم
(الخيشـــوم) ـــــــــــــــ:- أقصى الأنف من داخلهـــــــــا
(2) حرف الفــــــــــاء يخرج من اطراف الثنــــــايا العليــــــا مع بطــــن الشفــــة السفلــــــــى
ودخلــــت مع الحروف الشفويــــة للتسهيـــــــــــــــل
عدل سابقا من قبل MASTER:LEGEND في السبت 19 سبتمبر 2009, 2:36 am عدل 1 مرات
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله الف خير وفانتظار باقي الحلقات ودومت بخير
المحبة لله- مشرفة السيرة النبوية والأحاديث الشريفة
- عدد المساهمات : 51
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
الموقع : يارب اتمني يكون روضة من رياض الجنة
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
أمال فين الحلقه التانيه يا محمد ولا انت كلتها ولا ايه؟؟؟ ههههههههه
احنا متابعينك G0000000
احنا متابعينك G0000000
ziad- Admin
- عدد المساهمات : 103
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : In HeaRt My quEEn
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بسم الله الرحمن الرحيم
إنه لشرف لى أن أنال شرف التواجد معكم وان أتناول افضل الموضوعات بالحديث ألا وهو تجويد القرآن الكريم
بداية أعرفكم بنفسي : أخوكم / محمد رضا عبد العزيز الزيات الطالب بهندسة الأزهر - قسم الهندسة المدنية وقد تلقيت علم التجويد وأصوله والقراءات على يد شيخ من مشايخنا الكبار الا وهو فضيلة الشيخ الأستاذ / محمد المحمدى الشربينى جزاه الله عنا كل الخير
وأشكر لكم رودودكم ومشاركاتكم الجميلة التى زادتني تشجيعا واقبالا واعدكم ان اواصل معكم المسيرة بفضل الله ومنته وكل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم ألقاكم بإذن الله بعد عيد الفطر أعاده الله على الأمة الإسلامة بالخير واليمن والبركات
إنه لشرف لى أن أنال شرف التواجد معكم وان أتناول افضل الموضوعات بالحديث ألا وهو تجويد القرآن الكريم
بداية أعرفكم بنفسي : أخوكم / محمد رضا عبد العزيز الزيات الطالب بهندسة الأزهر - قسم الهندسة المدنية وقد تلقيت علم التجويد وأصوله والقراءات على يد شيخ من مشايخنا الكبار الا وهو فضيلة الشيخ الأستاذ / محمد المحمدى الشربينى جزاه الله عنا كل الخير
وأشكر لكم رودودكم ومشاركاتكم الجميلة التى زادتني تشجيعا واقبالا واعدكم ان اواصل معكم المسيرة بفضل الله ومنته وكل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى طاعته أدوم ألقاكم بإذن الله بعد عيد الفطر أعاده الله على الأمة الإسلامة بالخير واليمن والبركات
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
اهلا بحضرتك ونحن اسعد بان يوجد من نتعلم منه علم من اجمل العلوم علم التجويد جزاك الله عنا كل خير
في انتظارك باذن الله وكل عام وانت بخير
وفقك الله وسدد خطاك
تحياتي
في انتظارك باذن الله وكل عام وانت بخير
وفقك الله وسدد خطاك
تحياتي
سندريلا القلوب- مشرف المنتدى الاسلامى
- عدد المساهمات : 44
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بيت العز يا بيتنا
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا : ردا على أختى الفاضلة سندريلا القلوب
شكرا لك على كلماتك الطيبة وأرجوا الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما جهلنا والحمد لله على كل حال
والآن مع الحلقة الرابعة
صفات الحروف
تنقسم صفات الحروف إلى قسمين
1-قسم له ضد 2-قسم ليس له ضد
أولا: الذي له ضد
1-الهمس
وحروفه مجموعة في قولهم (فحثه شخص سكت ) وضده الجهر وهى باقي الحروف الهجائيه ماعدا حروف الهمس
2-الشده
مجموعه في قولهم (أجد قط بكت )وضده الرخاوه وهى باقي الحروف الهجائيه ما عدا حروف الشدة
3-الإستعلاء
في قولهم (خص ضغط قظ) وضده الإستفال وهى با الحروف عدا حروف الإستعلاء
4-الإطباق
وحروفه (ص-ض-ط-ظ-)وضده الانفتاح وله باقى الحروف عدا ما ذكر
5-الازلاق وحروفه (فرمن لب)وضده الاصمات وله باقى الحروف عدا ما ذكر
ثانيا /الصفات التى ليس لها ضد
1-الصفير وله (ص-ز-س)
2-القلقلة ولها حروف (قطب جد)
3-الانحراف وله (ل-ر)
4-التكرير وله (ر)
5-التفشي وله (ش)
6-الاستطالة ولها (ض)
7-اللين وله حرفان وهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثل (خوف –بيت )
وبذلك نكون قد انتهينا من صفات الحروف بكل إيجاز ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها في البداية وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولا تنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
أولا : ردا على أختى الفاضلة سندريلا القلوب
شكرا لك على كلماتك الطيبة وأرجوا الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما جهلنا والحمد لله على كل حال
والآن مع الحلقة الرابعة
صفات الحروف
تنقسم صفات الحروف إلى قسمين
1-قسم له ضد 2-قسم ليس له ضد
أولا: الذي له ضد
1-الهمس
وحروفه مجموعة في قولهم (فحثه شخص سكت ) وضده الجهر وهى باقي الحروف الهجائيه ماعدا حروف الهمس
2-الشده
مجموعه في قولهم (أجد قط بكت )وضده الرخاوه وهى باقي الحروف الهجائيه ما عدا حروف الشدة
3-الإستعلاء
في قولهم (خص ضغط قظ) وضده الإستفال وهى با الحروف عدا حروف الإستعلاء
4-الإطباق
وحروفه (ص-ض-ط-ظ-)وضده الانفتاح وله باقى الحروف عدا ما ذكر
5-الازلاق وحروفه (فرمن لب)وضده الاصمات وله باقى الحروف عدا ما ذكر
ثانيا /الصفات التى ليس لها ضد
1-الصفير وله (ص-ز-س)
2-القلقلة ولها حروف (قطب جد)
3-الانحراف وله (ل-ر)
4-التكرير وله (ر)
5-التفشي وله (ش)
6-الاستطالة ولها (ض)
7-اللين وله حرفان وهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما مثل (خوف –بيت )
وبذلك نكون قد انتهينا من صفات الحروف بكل إيجاز ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها في البداية وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولا تنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بسمــــــــ الله الرحمــ الرحيـــــــمـــــــ ...ــــــن
أولا أحب أرحب بفضيلة الشيخ / محمد رضا
ومن هنا ورايح هو ان شاء الله هيلى دروس التجويد
ولى و كال الشرف أن يستضيف منتادانا تجويد القرآن الكريم لفضيلة الشخ / محمد رضا الزيـــــــات
وبعدين أنا مش عارف اقول ايه المهندس او فضيلة الشيخ / محمد رضا
بالتوفيق بإذن الله
أولا أحب أرحب بفضيلة الشيخ / محمد رضا
ومن هنا ورايح هو ان شاء الله هيلى دروس التجويد
ولى و كال الشرف أن يستضيف منتادانا تجويد القرآن الكريم لفضيلة الشخ / محمد رضا الزيـــــــات
وبعدين أنا مش عارف اقول ايه المهندس او فضيلة الشيخ / محمد رضا
بالتوفيق بإذن الله
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
ربنا يباركلك وبهدي جميع المسلمين والمسلمات الى طريق الحق والصلاح آمين
متابعين مع حضرتك
متابعين مع حضرتك
سندريلا القلوب- مشرف المنتدى الاسلامى
- عدد المساهمات : 44
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
الموقع : بيت العز يا بيتنا
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بسم الله الرحمن الرحيم (رب قد ءاتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليى فى الدنيا والآخرة توفنى مسلما وألحقنى بالصالحين ) صدق الله العظيم ...........بداية ردا على أختى الفاضلة سندريلا القلوب لها جزيل الشكر وخالص الأمنيات بالتوفيق وأيضا أشكر أخى master legend على كلماته الطيبة أقول له أنا لست شيخا أو مهندسا وإنما أنا فقير من فقراء الله وأرجو من الله تعالى أن يتقبل منى ومنكم عملنا هذا وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله كل خير
وأنعم عليك برحمته وعلى الأمة الاسلامية
ودومتم بخير
وأنعم عليك برحمته وعلى الأمة الاسلامية
ودومتم بخير
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله عنا خير الجزاء
زهرة الفردوس- عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 20/09/2009
العمر : 38
الموقع : مصر
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
بسم الله اللرحمن الرحيم
(اللهم صل على الذات المحمدية اللطيفة الأحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال اللهم بسره لديك وبسيره إليك آمن خوفنا وأقل عثراتنا وأذهب حزننا وحرصنا وكن لنا ولا تكن عليناوخذنا إليك منا وارزقنا الفناء عنا ولا تجعلنا مفتونين بأنفسنا محجوبين بحسنا واكشف لنا عن كل سر مكتوم يا حى يا قيوم)
وبعد
لما كانت زهرة الحنان موضوعة خصيصا لطالب العلم المبتدئ كان من الازم أن يراعى فيها الأختصار تسهيلا للمبتدئين ولكنى بعد أن رأيت الأهتمام الشديد بهذا العلم الذى هو من أشرف العلوم لتعلقه بأشرف كتاب أنزل على وجه الأرض كان لابد وأن انوه أن تجويد القرءان الكريم يعنى (قراءة القرءان على رواية حفص عن عاصم ) وأنه من الضرورى أن نعرف من هو حفص ؟. ومن هو عاصم ؟ فإليكم هذه الترجمة .................................
أولا *ترجمة الإمام عاصم
هو عاصم ابن أبى النجود (بتشديد النون مع الفتح وضم الجيم )
وقيل اسم أبيه عبد الله وكنيته أبو النجود واسم أم عاصم( بهدلة) ولذلك يقال له عاصم بن بهدلة
كنيتة
أبو بكر وهو أسدي كوفي وأحد القراء السبعة
الذين قرأعليهم عاصم
1-أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير
2-أبي مريم زر بن حبيش بن حباشة الأسدي
3-أبي عمرسعد ىبن إلياس الشيباني
وقرأ هؤلاء الثقلاثة على عبد الله بن مسعود وقرأ زر والسلمى أيضا على عثمان بن عفان وعلى بن أبي طالب وقرأالسلمي أيضا على أبي بن كعب وزيد بن ثابت وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلى وزيد وأبي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعاصم هو الإمام الذى انتهت إليه مشيخة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي
جمع عاصم بين الفصاحة والتجويد وكان أحسن الناس صوتا بالقرءان
قال أبو بكر شعبة بن عياش (أحد تلاميذ عاصم )
قال لى عاصم (ملاضت سنتين فلما قمت قرأت القرءان فما أخطأت حرفا )
الرواة عن عاصم
1-حفص بن سليمان وأبو بكر شعبة بن عياش (وهما أشهر تلاميذ عاصم)
2-أبان بن تغلب
3-حماد بن سلمة
4-سليمان بن مهران الأعمش
5-أبوالمنذرسلام بن سليمان
6-سهل بن شعيب
7-شيبان بن معاوية ....................وخلق كثيرون
قال أبو بكر شعبة بن عياش
(دخلت على عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآيه (ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق )يحققها وكأنه في الصلاة لأن تجويد القراءة صار فيه سجبة
وفاته
توفي آخر سنة 127هجرية بالكوفة
(اللهم صل على الذات المحمدية اللطيفة الأحدية شمس سماء الأسرار ومظهر الأنوار ومركز مدار الجلال وقطب فلك الجمال اللهم بسره لديك وبسيره إليك آمن خوفنا وأقل عثراتنا وأذهب حزننا وحرصنا وكن لنا ولا تكن عليناوخذنا إليك منا وارزقنا الفناء عنا ولا تجعلنا مفتونين بأنفسنا محجوبين بحسنا واكشف لنا عن كل سر مكتوم يا حى يا قيوم)
وبعد
لما كانت زهرة الحنان موضوعة خصيصا لطالب العلم المبتدئ كان من الازم أن يراعى فيها الأختصار تسهيلا للمبتدئين ولكنى بعد أن رأيت الأهتمام الشديد بهذا العلم الذى هو من أشرف العلوم لتعلقه بأشرف كتاب أنزل على وجه الأرض كان لابد وأن انوه أن تجويد القرءان الكريم يعنى (قراءة القرءان على رواية حفص عن عاصم ) وأنه من الضرورى أن نعرف من هو حفص ؟. ومن هو عاصم ؟ فإليكم هذه الترجمة .................................
أولا *ترجمة الإمام عاصم
هو عاصم ابن أبى النجود (بتشديد النون مع الفتح وضم الجيم )
وقيل اسم أبيه عبد الله وكنيته أبو النجود واسم أم عاصم( بهدلة) ولذلك يقال له عاصم بن بهدلة
كنيتة
أبو بكر وهو أسدي كوفي وأحد القراء السبعة
الذين قرأعليهم عاصم
1-أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب بن ربيعة السلمي الضرير
2-أبي مريم زر بن حبيش بن حباشة الأسدي
3-أبي عمرسعد ىبن إلياس الشيباني
وقرأ هؤلاء الثقلاثة على عبد الله بن مسعود وقرأ زر والسلمى أيضا على عثمان بن عفان وعلى بن أبي طالب وقرأالسلمي أيضا على أبي بن كعب وزيد بن ثابت وقرأ ابن مسعود وعثمان وعلى وزيد وأبي على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعاصم هو الإمام الذى انتهت إليه مشيخة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي
جمع عاصم بين الفصاحة والتجويد وكان أحسن الناس صوتا بالقرءان
قال أبو بكر شعبة بن عياش (أحد تلاميذ عاصم )
قال لى عاصم (ملاضت سنتين فلما قمت قرأت القرءان فما أخطأت حرفا )
الرواة عن عاصم
1-حفص بن سليمان وأبو بكر شعبة بن عياش (وهما أشهر تلاميذ عاصم)
2-أبان بن تغلب
3-حماد بن سلمة
4-سليمان بن مهران الأعمش
5-أبوالمنذرسلام بن سليمان
6-سهل بن شعيب
7-شيبان بن معاوية ....................وخلق كثيرون
قال أبو بكر شعبة بن عياش
(دخلت على عاصم وقد احتضر فجعلت أسمعه يردد هذه الآيه (ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق )يحققها وكأنه في الصلاة لأن تجويد القراءة صار فيه سجبة
وفاته
توفي آخر سنة 127هجرية بالكوفة
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
ثانيا *ترجمة الإمام حفص
هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داوود الأسدي الكوفي البزاز (نسبة إلى بيع البز أى الثياب )
كنيته
أبو عمر
ولد سنة 90هجرية وأخذ القراءة عن عاصم وكان ربيبه (ابن زوجتة)
قال يحى بن معين
الرواية الصحيحة التى رويت عن عاصم هى رواية أبي عمر حفص بن سليمان
قال أبوهشام الرفاعى
كان حفص أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم فكان مرجحا على أبي بكر شعبة بن عياش بضبط الحروف
وكانت القراءة التى أخذها عن عاصم ترتفع إلى على بن أبى طالب
روى عن حفص أنه قال
(قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفنى فى القراءة فقال أقرأتك بما أقرأنى به أبو عبد الرحمن السلمى عن علي بن أبي طالب وأقرأت أبا بكر بما أقرأنى به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
قال الإمام مجاهد
بين حفص وأبي بكر من الخلف فى الحروف خمسمائة وعشرون حرفا فى المشهور عنهما
وذكر حفص أنه لم يخالف عاصم فى قراءته إلا فى قوله تعالى فى سورة الروم (الله الذى خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة)
قرأحفص (ضعف -ضعفا) فى الآية بضم الضاد وقرأعاصم بالفتح
الرواة عن حفص
1-حسين بن محمد 2- عمرو الصباح
3-عبيد بن الصباح 4-الفضل بن يحى الأنباري
5-أبو شعيب القواس
وفاته
توفي سنة 180هجرية على الصحيح .......................
ثالثا * ترجمة شعبة
هو شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي الكوفي واد سنة 95هجرية
كنيته
أبو بكر
عرض القرءان على عاصم أكثر من مرة إلاأنه قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين
وكان عالما كبيرا حجة من كبار أهل السنة وكان يقول (من زعم أن القرءان مخلوق فهو كافر زنديق عدو لله لا نجالسه ولا نكلمه )
عرض عليه القرءان
1-أبو يوسف يعقوب بن خليفة الأعمش
2-عبد الرحمن بن أبي حماد
3-يحى بن محمد العليمي
4-عروة بن محمد الأسدي
5-سهل بن شعيب ..........وغيرهم
وروى عنه الحروف سماعا من غير عرض
1-إسحاق بن عيسى
2-إسحاق بن يوسف
3-علي بن حمزة الكسائي ...................وغيرهم
لما حضرته الوفاة بكت أخته فقال لها (ما ببكيك؟انظرى إلى تلك الزاوية فقد ختمت القرءان فيها ثمان عشرة ألف ختمة )
وفاته
توفي سنةفي جمادى الأولى سنة 193هجرية 00000000000000
منهج عاصم فى القراءة
1الوصل-يبسمل بين كل سورتين ما عدا الأنفال وبراءة(التوبة)فله بينهما (القطع -السكت -الوصل)
2-يميل شعبة عن عاصم
*ألف (رمى)من قوله تعالى بالأنفال (ولكن الله رمى)
*ألف (أعمى)فى موضعي الإسراء فى قوله تعالى (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا )
*ألف( نئا) فى قوله تعالى بسورة الإسراء (أعرض ونئا بجانبه )
*ألف (ران )فى قوله تعالى بالمطففين (كلا بل ران على قلوبهم )
*ألف (هار)فى قوله تعالى بالتوبة(أمن أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم )
3-يميل حفص عن عاصم
*ألف (مجراها)فى قوله تعالى بسورة هود (وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها )
4-قرأشعبة عن عاصم بفتح ياء الإضافة فى قوله تعالى (ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد)سورة الصف
5-قرأشعبة بإسكان الياء في المواضع الآتية
*قوله تعالى بالمائدة (وأمي إلهين )
*قوله تعالى (أجرى إلا) في جميع المواضع
*قوله تعالى بآل عمران والأنعام (وجهي لله )
*قوله تعالى بسورة نوح (ولمن دخل بيتى )
*قوله تعالى بسورة الكافرون (ولي دين )
6-يحذف شعبةعن عاصم الياء الزائدة وصلا ووقفا في قوله تعالي بالنمل (فما ءاتاني الله)
7 -قرأشعبة عنة عاصم قوله تعالى بالكهف (من ادنه ) بإسكان الدال مع إشمامها وكسر النون والهاء وإشباع حركتها
وبذلك نكون قد انتهينا من التعريف بالرسالة التى نحن بصددها وإن كان ما ذكرناه سابقا لأوانه ولكن قدر الله وما شاء فعل ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم (وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )صدق الله العظيم ولا تنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
الفقير إلى الله
محمد رضا عبدالعزيزالزيات
هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داوود الأسدي الكوفي البزاز (نسبة إلى بيع البز أى الثياب )
كنيته
أبو عمر
ولد سنة 90هجرية وأخذ القراءة عن عاصم وكان ربيبه (ابن زوجتة)
قال يحى بن معين
الرواية الصحيحة التى رويت عن عاصم هى رواية أبي عمر حفص بن سليمان
قال أبوهشام الرفاعى
كان حفص أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم فكان مرجحا على أبي بكر شعبة بن عياش بضبط الحروف
وكانت القراءة التى أخذها عن عاصم ترتفع إلى على بن أبى طالب
روى عن حفص أنه قال
(قلت لعاصم إن أبا بكر شعبة يخالفنى فى القراءة فقال أقرأتك بما أقرأنى به أبو عبد الرحمن السلمى عن علي بن أبي طالب وأقرأت أبا بكر بما أقرأنى به زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
قال الإمام مجاهد
بين حفص وأبي بكر من الخلف فى الحروف خمسمائة وعشرون حرفا فى المشهور عنهما
وذكر حفص أنه لم يخالف عاصم فى قراءته إلا فى قوله تعالى فى سورة الروم (الله الذى خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة)
قرأحفص (ضعف -ضعفا) فى الآية بضم الضاد وقرأعاصم بالفتح
الرواة عن حفص
1-حسين بن محمد 2- عمرو الصباح
3-عبيد بن الصباح 4-الفضل بن يحى الأنباري
5-أبو شعيب القواس
وفاته
توفي سنة 180هجرية على الصحيح .......................
ثالثا * ترجمة شعبة
هو شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي الكوفي واد سنة 95هجرية
كنيته
أبو بكر
عرض القرءان على عاصم أكثر من مرة إلاأنه قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين
وكان عالما كبيرا حجة من كبار أهل السنة وكان يقول (من زعم أن القرءان مخلوق فهو كافر زنديق عدو لله لا نجالسه ولا نكلمه )
عرض عليه القرءان
1-أبو يوسف يعقوب بن خليفة الأعمش
2-عبد الرحمن بن أبي حماد
3-يحى بن محمد العليمي
4-عروة بن محمد الأسدي
5-سهل بن شعيب ..........وغيرهم
وروى عنه الحروف سماعا من غير عرض
1-إسحاق بن عيسى
2-إسحاق بن يوسف
3-علي بن حمزة الكسائي ...................وغيرهم
لما حضرته الوفاة بكت أخته فقال لها (ما ببكيك؟انظرى إلى تلك الزاوية فقد ختمت القرءان فيها ثمان عشرة ألف ختمة )
وفاته
توفي سنةفي جمادى الأولى سنة 193هجرية 00000000000000
منهج عاصم فى القراءة
1الوصل-يبسمل بين كل سورتين ما عدا الأنفال وبراءة(التوبة)فله بينهما (القطع -السكت -الوصل)
2-يميل شعبة عن عاصم
*ألف (رمى)من قوله تعالى بالأنفال (ولكن الله رمى)
*ألف (أعمى)فى موضعي الإسراء فى قوله تعالى (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا )
*ألف( نئا) فى قوله تعالى بسورة الإسراء (أعرض ونئا بجانبه )
*ألف (ران )فى قوله تعالى بالمطففين (كلا بل ران على قلوبهم )
*ألف (هار)فى قوله تعالى بالتوبة(أمن أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم )
3-يميل حفص عن عاصم
*ألف (مجراها)فى قوله تعالى بسورة هود (وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها )
4-قرأشعبة عن عاصم بفتح ياء الإضافة فى قوله تعالى (ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد)سورة الصف
5-قرأشعبة بإسكان الياء في المواضع الآتية
*قوله تعالى بالمائدة (وأمي إلهين )
*قوله تعالى (أجرى إلا) في جميع المواضع
*قوله تعالى بآل عمران والأنعام (وجهي لله )
*قوله تعالى بسورة نوح (ولمن دخل بيتى )
*قوله تعالى بسورة الكافرون (ولي دين )
6-يحذف شعبةعن عاصم الياء الزائدة وصلا ووقفا في قوله تعالي بالنمل (فما ءاتاني الله)
7 -قرأشعبة عنة عاصم قوله تعالى بالكهف (من ادنه ) بإسكان الدال مع إشمامها وكسر النون والهاء وإشباع حركتها
وبذلك نكون قد انتهينا من التعريف بالرسالة التى نحن بصددها وإن كان ما ذكرناه سابقا لأوانه ولكن قدر الله وما شاء فعل ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم (وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )صدق الله العظيم ولا تنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
الفقير إلى الله
محمد رضا عبدالعزيزالزيات
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
أحكام النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام
1-الإظهار الحلقى
2 -الإدغام
3-الإقلاب
4-الإخفاء الحقيقى
أولا*الإظهار الحلقى
وهو عبارة عن النطق بالحرف من غير غنة
حروفة
( أ-ه-ع-ح-غ-خ) مجموعة فى قولهم (إن غاب عنى حبيبى همنى خبره)
أمثلة
(من عمل)
سكنت النون ووقع بغدها العين وهى من حروف الإظهار الحلقى فوجب إظهار النون والنطق بها من غير غنة
(منهم)سكنت النون ووقع بعدها الهاء وهى من حروف الإظهار الحلقى فوحب إظهار النون والنطق بها من غير غنة
(واسع عليم )وقعت العين بعد التنوين وهى من حروف الإظهار الحلقى فوجب إظهار التنوين
ملاحظةهامة
التنوين هو عبارة عن نون ساكنة زائدةتظهر فى الوصل دون الوقف
ثانيا*الإدغام
وينقسم إلى قسمين
ا*إدغام بغنة
حروفه
مجموعة فى كلمة (ينمو) (ي -ن-م-و)
أمثلة
(من يعمل-من وال-من ماءدافق-لن ندخلهاأبدا-وجوه يومئذناعمة-أمشاج نبتليه-يتلواصحفامطهرة-ووالدوما ولد)
الحكم
إذا وقع إى حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإدغام مع الغنة
طريقة الإدغام
أن تحذف النون أن تنطق بالحرف الذى بعدهامشددامع الغنة
مقدار الغنة
حركتين والحلركةمقدار زمن خفض الإصبع أو بسطه(فرده)
2*الإدغام بغير غنة
حروفه
(ل-ر)
أمثلة
(أن لن تقول -من رسول -مالالبدا-فى عيشة راضية)
الحكم
إذا وقع أى حرف مالتنوين وجب الإدغام بدون الغنة
طريقة الإدغام
أن تحف النون وأن تنطق بالحرف ن هذه الأحرف بعدالنون الياكنة أو الذى بعدها مشددا بدون غنة
ملاحظةهامة
ما ينطبق على النون الساكنة ينطبق على التنوين
ثالثا*الإقلاب
وهو عبارة عن قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاه عند الباء
حروفه
حرف واحد وهو(ب)
امثلة
(من بعد-سميعا بصيرا-كذبت ثمود وعاد بالقارعة-فىمقعد صدق عند مليك مقتدر بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرءان)
علامته فى المصحف
وضع ميم قائمة على النون الساكنة أو التنوين هكذا(م)
رابعا *الإخفاء الحقيقى
حروفه
خمسة عشر حرفا مجموعة فى أوائل كلمات هذا البيت
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
أوهى باقى الحروف الهجائية ما عدا حروف الإظهار الحلقى والإدغام والإقلاب
امثلة
(من كان -شيئا قليلا)
فصل فى الإظهار المطلق
تعريفه
هو أن تجتمع النون الساكنة مع الياء أوالواو فى كلمة واحدة
وقد وقع هذا النوع من الإظهار فى أربع كلمات على مدار القرءان الكريم كله وهى
(لدنيا- بنيان -قنوان- صنوان)
الحكم
يجب إظهار النون وعدم الإدغام (أى لا توجد غنة)وذلك مراعاة للرواية
وبذلك نكون قد انتهينا من أحكام النون الساكنة والتنوين والحمدلله رب العالمين
ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها في المقدمة وهى الدعاءلكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلىصراط الله المستقيم
ولا تنسونى من دعائكم
الفقير إلى الله
محمد رضا عبد العزيز الزيات
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام
1-الإظهار الحلقى
2 -الإدغام
3-الإقلاب
4-الإخفاء الحقيقى
أولا*الإظهار الحلقى
وهو عبارة عن النطق بالحرف من غير غنة
حروفة
( أ-ه-ع-ح-غ-خ) مجموعة فى قولهم (إن غاب عنى حبيبى همنى خبره)
أمثلة
(من عمل)
سكنت النون ووقع بغدها العين وهى من حروف الإظهار الحلقى فوجب إظهار النون والنطق بها من غير غنة
(منهم)سكنت النون ووقع بعدها الهاء وهى من حروف الإظهار الحلقى فوحب إظهار النون والنطق بها من غير غنة
(واسع عليم )وقعت العين بعد التنوين وهى من حروف الإظهار الحلقى فوجب إظهار التنوين
ملاحظةهامة
التنوين هو عبارة عن نون ساكنة زائدةتظهر فى الوصل دون الوقف
ثانيا*الإدغام
وينقسم إلى قسمين
ا*إدغام بغنة
حروفه
مجموعة فى كلمة (ينمو) (ي -ن-م-و)
أمثلة
(من يعمل-من وال-من ماءدافق-لن ندخلهاأبدا-وجوه يومئذناعمة-أمشاج نبتليه-يتلواصحفامطهرة-ووالدوما ولد)
الحكم
إذا وقع إى حرف من هذه الأحرف بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإدغام مع الغنة
طريقة الإدغام
أن تحذف النون أن تنطق بالحرف الذى بعدهامشددامع الغنة
مقدار الغنة
حركتين والحلركةمقدار زمن خفض الإصبع أو بسطه(فرده)
2*الإدغام بغير غنة
حروفه
(ل-ر)
أمثلة
(أن لن تقول -من رسول -مالالبدا-فى عيشة راضية)
الحكم
إذا وقع أى حرف مالتنوين وجب الإدغام بدون الغنة
طريقة الإدغام
أن تحف النون وأن تنطق بالحرف ن هذه الأحرف بعدالنون الياكنة أو الذى بعدها مشددا بدون غنة
ملاحظةهامة
ما ينطبق على النون الساكنة ينطبق على التنوين
ثالثا*الإقلاب
وهو عبارة عن قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاه عند الباء
حروفه
حرف واحد وهو(ب)
امثلة
(من بعد-سميعا بصيرا-كذبت ثمود وعاد بالقارعة-فىمقعد صدق عند مليك مقتدر بسم الله الرحمن الرحيم الرحمن علم القرءان)
علامته فى المصحف
وضع ميم قائمة على النون الساكنة أو التنوين هكذا(م)
رابعا *الإخفاء الحقيقى
حروفه
خمسة عشر حرفا مجموعة فى أوائل كلمات هذا البيت
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما
أوهى باقى الحروف الهجائية ما عدا حروف الإظهار الحلقى والإدغام والإقلاب
امثلة
(من كان -شيئا قليلا)
فصل فى الإظهار المطلق
تعريفه
هو أن تجتمع النون الساكنة مع الياء أوالواو فى كلمة واحدة
وقد وقع هذا النوع من الإظهار فى أربع كلمات على مدار القرءان الكريم كله وهى
(لدنيا- بنيان -قنوان- صنوان)
الحكم
يجب إظهار النون وعدم الإدغام (أى لا توجد غنة)وذلك مراعاة للرواية
وبذلك نكون قد انتهينا من أحكام النون الساكنة والتنوين والحمدلله رب العالمين
ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها في المقدمة وهى الدعاءلكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلىصراط الله المستقيم
ولا تنسونى من دعائكم
الفقير إلى الله
محمد رضا عبد العزيز الزيات
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
أحكام الميم الساكنة
للميم الساكنة ثلاثة أحكام
1-إدغام مثلين صغير
2-إخفاء شفوى
3-إظهار شفوى
أولا *إدغام المثلين الصغير
إذا وقع بعد الميم الساكنة(ميم)متحركة وجب إدغام الميمين والنطق بهما ميما واحدة واحدة مشددة مع الغنة بمقدار حركتين
أمثلة
(إنها عليهم مؤصدة -لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد )
ثانيا*الإخفاء الشفوي
إذا وقع بعد الميم الساكنة (باء)متحركة وجب الإخفاء مع الغنة
أمثلة
(ترميهم بحجارةمن سجيل -يوم هم بارزون )
ثالثا*الإظهار الشفوي
إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ما عدا (الميم والباء ) وجب إظهار الميم ولا توجد غنة
أمثلة
(أم حسبتم -أمثالكم -بعثنا عليكم عبادا لنا -الظمئان )
الحرف المشدد
تعريفه
هو عبارة عن حرفين متماثلين الأول منهما ساكن والثانى متحرك
مثل
( إن )
والأصل (إنن)000سكنت النون الأولى وجاء بعدها نون متحركة من حروف اتلإدغام بغنة
فوجب إدغام النون الثانية فى الأولى والنطق بهما نونا واحدة مشددةمع الغنة بمقدار حركتين
(ثم-عم-لما)
والأصل(ثمم)00000سكنت النيم الأولى وجاء بعدها ميم متحركة فوجب إدغام الثانية فى الأولى( ويسمى إدغام مثلين صغير )والنطق بهما ميما واحدة مشددة مع الغنة
وبذلك نكون قد انتهينا نم أحكام الميم الساكنة فلا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولاتنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
للميم الساكنة ثلاثة أحكام
1-إدغام مثلين صغير
2-إخفاء شفوى
3-إظهار شفوى
أولا *إدغام المثلين الصغير
إذا وقع بعد الميم الساكنة(ميم)متحركة وجب إدغام الميمين والنطق بهما ميما واحدة واحدة مشددة مع الغنة بمقدار حركتين
أمثلة
(إنها عليهم مؤصدة -لهم ما يشاؤن فيها ولدينا مزيد )
ثانيا*الإخفاء الشفوي
إذا وقع بعد الميم الساكنة (باء)متحركة وجب الإخفاء مع الغنة
أمثلة
(ترميهم بحجارةمن سجيل -يوم هم بارزون )
ثالثا*الإظهار الشفوي
إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء ما عدا (الميم والباء ) وجب إظهار الميم ولا توجد غنة
أمثلة
(أم حسبتم -أمثالكم -بعثنا عليكم عبادا لنا -الظمئان )
الحرف المشدد
تعريفه
هو عبارة عن حرفين متماثلين الأول منهما ساكن والثانى متحرك
مثل
( إن )
والأصل (إنن)000سكنت النون الأولى وجاء بعدها نون متحركة من حروف اتلإدغام بغنة
فوجب إدغام النون الثانية فى الأولى والنطق بهما نونا واحدة مشددةمع الغنة بمقدار حركتين
(ثم-عم-لما)
والأصل(ثمم)00000سكنت النيم الأولى وجاء بعدها ميم متحركة فوجب إدغام الثانية فى الأولى( ويسمى إدغام مثلين صغير )والنطق بهما ميما واحدة مشددة مع الغنة
وبذلك نكون قد انتهينا نم أحكام الميم الساكنة فلا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولاتنسونى من دعائكم والحمد لله رب العالمين
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
المد وأحكامه
حروف المد
ثلاثة مجموعة فى كلمة (واي)
شروط حروف المد
1-أن تكون الواو ساكنة مضموم ما قبلها مثل (يقول)
2-أن تكون الألف ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (قال)
3-أن تكون الياء ساكنة مكسور ما قبلهامثل (قيل)
*تجتمع حروف المد بشروطها فى (نوحيها-أوتينا -أوذينا)
ينقسم المد إلى قسمين
1-المد الطبيعى 2-المد الفرعى
أولا *المد الطبيعى
يمد بمقدار حركتين ولا توجد عليه علامة المد فى المصحف
مثل
(قال-قيل -يقول )
ثانيا* المد الفرعى
وهو ما كان سببه الهمز أوالسكون
أولا*ما كان سببه الهمز 0000أى أن الكلمة التى فيها حرف المد تحتوى على همز
وينقسم إلى
*المد المتصل
إذا اتصل حرف المد والهمز فى كلمة واحدة
مثل
(الملائكة-السوء-سيئت-السماء-قروء)
مقدار مده
يمد بمقدار أربع أو خمس حركات ويمد ست حركات إذا كان الهمز متطرفا عند الوقف مثل (السماء-قروء)
ملحوظة (توضع علامة المد على المد المتصل فى المصحف)
*المد المنفصل
إذا كان حرف المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى
مثل
(يا أيها -فى أم الكتاب لدينا )
مقدار مده
يمد بمقدار حركتين أوأربعة أوخمسة وصلا ووقفا
ملحوظة (توضع عليه علامة المد فى المصحف)
*مد البدل
وهو إذا تقدم الهمز على حرف المد (لا تضع عليه علامة المد في المصحف)
مثل
(ءامن-إيمان -ءازر-أوتوا)
سمي بدل لأن الهمزة مبدلة حرف مد من جنس حركة ماقبلها فأصل (ءامن)(أأمن)بهمزتين الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة وهناك موضع فى مادة الصرف منهج الصف الثالث الأزهرى يقول(إذا تصدرت همزتان فى أول الكلمة الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة وجب إبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الأولى )
ملاحظات خارج رسالة حفص
1-المد المتصل والمنفصل يمد بمقدارست حركات فى رسالة حمزة
ومنه قول الشيخ محمد أحمد الشهير بالمتولى (وفى ذى انفصال واتصال لحمزة *بمدك ستا ذاك تقريبا أنقلا)
2-مد البدل يمد بمقدار أربع أوست حركات فى رسالة ورش
هذه الملاحظات للعلم فقط ولا يجوز لك استخدامها إلاإذا كنت على دراية برسالاتها وبإذن الله إذا انتهينا من رسالة حفص سوف نتكلم فى هذه الرسالات
ثانيا* ما كان سببه السكون
وينقسم إلى
*المد العارض للسكون
وفيه كلام كثير يضيق المقام عن ذكره
مقدار مده
يمد بمقدار حركتين أوأربع أوست حركات (لا توضع عليه علامة المد فى المصحف)
ملحوظة (فى حالة الوصل يمد بمقدار حركتين كالطبيعى)
مثل
(العالمين -الدين -نستعين)
*المد الازم
وفيه أيضا كلام كثير أذا شاء الله تعالى سوف نتكلم فيه
مقدار مده
يمد بمقدار ست حركات فى الوصل والوقف وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
كيفية معرفته
أن يأتى بعد حرف المد حرفا مشددا
أمثلة
(الضالين -الحاقة-ءالله خير أما يشركون )
ملحوظة (ءالئن) موضعى سورة يونس تسمى مد لازم كلمى مخفف ويمد بمقدارست حركات وما عداه مثقل
*(الئن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه)فى سورة يوسف تمد بمقدار حركتين
قواعد هامة جدا جدا جدا
1-المد المتصل (حرف المد والهمز فى كلمة ) يمد بمقدار 4أو5أو6إذا كان الهمز متطرفا عند الوقف) وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
2-المد المنفصل (حرف المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى)يمد بمقدار 2أو4أو5 وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
3-المد الازم (إذا جاء بعد حرف المد حرفا مشددا)يمد بمقدار 6حركات وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
4-المد العارض للسكون (إذا سكنت الكلمة لأجل الوقف )يمد بمقدار2أو4أو6 ولا توضع عليه علامة المد فى المصحف 0000نستنتج من ذلك
*كل ما كان عليه علامة المد فى المصحف يمد بمقدار أربع حركات إلا إذا جاء بعد حرف المد حرفا مشددا فيمد بمقدار ست حركات
*كل كلمة سكنت لأجل الوقف تمد بمقدار أربع حركات إلا إذاتقدم الهمز على حرف المدمثل (ءامن)فتمد بمقدار حركتين
*كل كلمة منونةبالفتح مثل (خبيرا-بصيرا)عند الوقف عليها يبدل التنوين ألفا ويمد بمقدارحركتين
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولا تنسونى من دعائكم
حروف المد
ثلاثة مجموعة فى كلمة (واي)
شروط حروف المد
1-أن تكون الواو ساكنة مضموم ما قبلها مثل (يقول)
2-أن تكون الألف ساكنة مفتوح ما قبلها مثل (قال)
3-أن تكون الياء ساكنة مكسور ما قبلهامثل (قيل)
*تجتمع حروف المد بشروطها فى (نوحيها-أوتينا -أوذينا)
ينقسم المد إلى قسمين
1-المد الطبيعى 2-المد الفرعى
أولا *المد الطبيعى
يمد بمقدار حركتين ولا توجد عليه علامة المد فى المصحف
مثل
(قال-قيل -يقول )
ثانيا* المد الفرعى
وهو ما كان سببه الهمز أوالسكون
أولا*ما كان سببه الهمز 0000أى أن الكلمة التى فيها حرف المد تحتوى على همز
وينقسم إلى
*المد المتصل
إذا اتصل حرف المد والهمز فى كلمة واحدة
مثل
(الملائكة-السوء-سيئت-السماء-قروء)
مقدار مده
يمد بمقدار أربع أو خمس حركات ويمد ست حركات إذا كان الهمز متطرفا عند الوقف مثل (السماء-قروء)
ملحوظة (توضع علامة المد على المد المتصل فى المصحف)
*المد المنفصل
إذا كان حرف المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى
مثل
(يا أيها -فى أم الكتاب لدينا )
مقدار مده
يمد بمقدار حركتين أوأربعة أوخمسة وصلا ووقفا
ملحوظة (توضع عليه علامة المد فى المصحف)
*مد البدل
وهو إذا تقدم الهمز على حرف المد (لا تضع عليه علامة المد في المصحف)
مثل
(ءامن-إيمان -ءازر-أوتوا)
سمي بدل لأن الهمزة مبدلة حرف مد من جنس حركة ماقبلها فأصل (ءامن)(أأمن)بهمزتين الأولى متحركة بالفتح والثانية ساكنة وهناك موضع فى مادة الصرف منهج الصف الثالث الأزهرى يقول(إذا تصدرت همزتان فى أول الكلمة الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة وجب إبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الأولى )
ملاحظات خارج رسالة حفص
1-المد المتصل والمنفصل يمد بمقدارست حركات فى رسالة حمزة
ومنه قول الشيخ محمد أحمد الشهير بالمتولى (وفى ذى انفصال واتصال لحمزة *بمدك ستا ذاك تقريبا أنقلا)
2-مد البدل يمد بمقدار أربع أوست حركات فى رسالة ورش
هذه الملاحظات للعلم فقط ولا يجوز لك استخدامها إلاإذا كنت على دراية برسالاتها وبإذن الله إذا انتهينا من رسالة حفص سوف نتكلم فى هذه الرسالات
ثانيا* ما كان سببه السكون
وينقسم إلى
*المد العارض للسكون
وفيه كلام كثير يضيق المقام عن ذكره
مقدار مده
يمد بمقدار حركتين أوأربع أوست حركات (لا توضع عليه علامة المد فى المصحف)
ملحوظة (فى حالة الوصل يمد بمقدار حركتين كالطبيعى)
مثل
(العالمين -الدين -نستعين)
*المد الازم
وفيه أيضا كلام كثير أذا شاء الله تعالى سوف نتكلم فيه
مقدار مده
يمد بمقدار ست حركات فى الوصل والوقف وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
كيفية معرفته
أن يأتى بعد حرف المد حرفا مشددا
أمثلة
(الضالين -الحاقة-ءالله خير أما يشركون )
ملحوظة (ءالئن) موضعى سورة يونس تسمى مد لازم كلمى مخفف ويمد بمقدارست حركات وما عداه مثقل
*(الئن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه)فى سورة يوسف تمد بمقدار حركتين
قواعد هامة جدا جدا جدا
1-المد المتصل (حرف المد والهمز فى كلمة ) يمد بمقدار 4أو5أو6إذا كان الهمز متطرفا عند الوقف) وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
2-المد المنفصل (حرف المد فى كلمة والهمز فى كلمة أخرى)يمد بمقدار 2أو4أو5 وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
3-المد الازم (إذا جاء بعد حرف المد حرفا مشددا)يمد بمقدار 6حركات وتوضع عليه علامة المد فى المصحف
4-المد العارض للسكون (إذا سكنت الكلمة لأجل الوقف )يمد بمقدار2أو4أو6 ولا توضع عليه علامة المد فى المصحف 0000نستنتج من ذلك
*كل ما كان عليه علامة المد فى المصحف يمد بمقدار أربع حركات إلا إذا جاء بعد حرف المد حرفا مشددا فيمد بمقدار ست حركات
*كل كلمة سكنت لأجل الوقف تمد بمقدار أربع حركات إلا إذاتقدم الهمز على حرف المدمثل (ءامن)فتمد بمقدار حركتين
*كل كلمة منونةبالفتح مثل (خبيرا-بصيرا)عند الوقف عليها يبدل التنوين ألفا ويمد بمقدارحركتين
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ولا تنسوا الأمانة التى حملتكم إياها وهى الدعاء لكافة المسلمين والمسلمات بالهداية إلى صراط الله المستقيم ولا تنسونى من دعائكم
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاك الله كل خير وسدد خطاكـــ
وانعم عليك بنعمته وحفظها لك؟
ا
وانعم عليك بنعمته وحفظها لك؟
ا
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رفع عن أمتى الخطأوالنسيان وما استكرهوا عليه )أرجو من زهرة الفردوس ألا تؤاخذنى من عدم ردى عليها فإنى أخطأت ونسيت وأشكرها وأدعوا الله لها بالتوفيق وأرجومنها أن تقبل عذرى
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
الألفات السبع
هي ألف عند الوصل لا تظهر ولكنها تظهر في الوقف وهى سبعة مواضع
1-ألف الضمير (أنا )من جميع لفظ القرءان
2-الف (لكنا)من قوله تعالى (لكنا هو الله ربى ) بالكهف
3-ألف (الرسولا) من قوله تعالى (أطعنا الله وأطعنا الرسولا)بالأحزاب
4-ألف (السبيلا)من قوله تعالى (فأضلونا السبيلا)بالأحزاب
5-ألف (قواريرا )من قوله تعالى (0000قواريرا)بالإنسان
6-ألف(الظنونا)من قوله تعالى (000وتظنون بالله الظنونا)بالأحزاب
7-ألف (سلاسلا)من قوله تعالى (000سلاسلا وأغلالاوسعيرا)بالإنسان وهذه يجوز فيها الوجهين عند الوقف
أ-سلاسلا
ب-سلاسل
وبذلك نكون قد انتهينا من هذا الموضوع والحمد لله رب العالمين
*
هي ألف عند الوصل لا تظهر ولكنها تظهر في الوقف وهى سبعة مواضع
1-ألف الضمير (أنا )من جميع لفظ القرءان
2-الف (لكنا)من قوله تعالى (لكنا هو الله ربى ) بالكهف
3-ألف (الرسولا) من قوله تعالى (أطعنا الله وأطعنا الرسولا)بالأحزاب
4-ألف (السبيلا)من قوله تعالى (فأضلونا السبيلا)بالأحزاب
5-ألف (قواريرا )من قوله تعالى (0000قواريرا)بالإنسان
6-ألف(الظنونا)من قوله تعالى (000وتظنون بالله الظنونا)بالأحزاب
7-ألف (سلاسلا)من قوله تعالى (000سلاسلا وأغلالاوسعيرا)بالإنسان وهذه يجوز فيها الوجهين عند الوقف
أ-سلاسلا
ب-سلاسل
وبذلك نكون قد انتهينا من هذا الموضوع والحمد لله رب العالمين
*
محمد رضا- مشرف القرآن الكريم
- عدد المساهمات : 14
نقاط : 19
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
رد: زهرة الحـــــــنَّــانْ.. فى تجويـــــد القرآن الكريــــــــــــم .. !
جزاكــ الله خيــــرا وربنا يجعله فى ميزان حسناتك وينفعنا بما قدمته
ziad- Admin
- عدد المساهمات : 103
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
الموقع : In HeaRt My quEEn
مواضيع مماثلة
» معجزه ألهية في القرآن الكريم....لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
» القرآن الكريم كامل صو الشيخ أحدالعجمى .مايتفوتش
» القرآن الكريم كامل صو الشيخ أحدالعجمى .مايتفوتش
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى